المراشدة في سوريا

مرحبا بك في منتدى المراشدة في سوريا
تجمع ابناء قبائل العقيدات عيال الأبرز
نتمنى hg

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المراشدة في سوريا

مرحبا بك في منتدى المراشدة في سوريا
تجمع ابناء قبائل العقيدات عيال الأبرز
نتمنى hg

المراشدة في سوريا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المراشدة في سوريا

اجتماعي ثقافي منوع قبيلة المراشدة في سوريا دير الزو رابوكمال قرية المراشدة ملتقى لكل القبائل العربية قبيلة العقيدات

نقل مباريات الدوري الاسباني والايطالي في القسم الرياضي

المواضيع الأخيرة

» نشمي الربيع الدخيل
الحسن بن علي بن ابي طالب Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2011 9:03 am من طرف صقر العثمان

» اغاني عراقية قديمة
الحسن بن علي بن ابي طالب Icon_minitimeالخميس أبريل 14, 2011 2:28 pm من طرف كطنان

» قصة حب تبكي
الحسن بن علي بن ابي طالب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 12, 2011 1:14 pm من طرف كطنان

» بنت تغازل صديق اخوها
الحسن بن علي بن ابي طالب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 12, 2011 9:56 am من طرف كطنان

» بشرى لابناء المراشدة
الحسن بن علي بن ابي طالب Icon_minitimeالسبت أبريل 09, 2011 12:54 pm من طرف كطنان

» شوفوا كرم العقيدات
الحسن بن علي بن ابي طالب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 05, 2011 1:14 pm من طرف كطنان

» عاصفة البوكمال
الحسن بن علي بن ابي طالب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 05, 2011 1:02 pm من طرف كطنان

» قصص من علماء التشريح
الحسن بن علي بن ابي طالب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 05, 2011 11:31 am من طرف كطنان

» احذرن الصالونات
الحسن بن علي بن ابي طالب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 05, 2011 11:22 am من طرف كطنان

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

سحابة الكلمات الدلالية

 

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    الحسن بن علي بن ابي طالب

    avatar
    كطنان
    عضو ملكي
    عضو ملكي


    عدد المساهمات : 329
    تاريخ التسجيل : 26/02/2011

    الحسن بن علي بن ابي طالب Empty الحسن بن علي بن ابي طالب

    مُساهمة  كطنان الثلاثاء مارس 08, 2011 12:30 pm

    أبو محمد الحسن بن علي بن أبي طالب جده رسول الإسلام محمد بن عبد الله من ابنته فاطمة ولد في النصف من شهر رمضان سنة 3 للهجرة وتوفي سنة 50 للهجرة ودفن في البقيع بالمدينة النبوية.



    [عدل] سيرته[عدل] مع جده النبيسبط النّبيّ(صلى الله عليه واله و سلم)، وأوّل ولد لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب وفاطمة(عليهما السلام)، ولد في النّصف من شهر رمضان، في السّنة الثّالثة من الهجرة (1).وقدم النّبيّ (ص) إلى بيت عليّ ليهنّئه، وسمّـاه «الحسن»(عليه السلام) من قبل الله(عز و جل) حسب رواية أهل الشيعة وأيضاً لم يكن أحد من قبله يحمل هذا الاسم. وأيضاً اسم الحسن(ع) على اسم ابن نبي الله هارون، الذي كان اسمه شبر، والحسن تعني شبر باللغة العبرية. وقد إستلم الخلافة بعد والده ولكن فقط لمدة 6 أشهر، حتى عقد صلح مع معاوية ليستلم الحكم. قيل أن أول من سماه هو رسول الله بأمر من رب العالمين، وقد أذن على إذنه اليمنى، وأقام في اليسرى، عاش معه 7 سنوات –وفي بعض الروايات 8 سنوات-.

    أمضى السّبط مع النّبيّ ما يناهز سبعة سنوات من حياته [1]، وكان يحبّه الجدّ حبّاً جمّاً، شديداً، وكثيراً ما كان يحمله على كتفيه ويقول: « اللّهمَّ إنّي أُحبُّه فأحِبَّه » [2].
    « من أحبّ الحسن والحسين فقد أحبّني، ومن أبغضهما فقد أبغضني » [3].
    ويقول أيضاً: «الحسن والحسين سيّدا شباب أهل الجنّة» [4].
    ويقول أيضاً عنهما : « إبناي هذان إمامان، قاما أو قعدا [5].
    ولما يملكه الإمام الحسن من سموّ في التّفكير، وشموخ روح، كان النّبيّ يتّخذه شاهداً على بعض عهوده، بالرّغم من صغر سنّه، وقد ذكر الواقدي، أنّ النّبيّ عقد عهداً مع ثقيف، وقد كتبه خالد بن سعيد، وإتّخذ الإمام الحسن والحسين شاهدين عليه [6].
    وجاءت روايات معدودة بان آية التطهير نزلت في رسول الله وعليّ وفاطمة والحسن والحسين {انما يريدالله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا} كما نقرا الاية73 من سورة هود التي نزلت في حق سيدنا ابراهيم الخليل حيث بشرت الملائكة زوجته السيدة سارة بمولد النبي اسحاق{ قالوا اتعجبين من امر الله رحمت الله وبركاته عليكم اهل البيت انه حميد مجيد}
    [7].

    [عدل] بعد وفاة النبيشارك في فتح شمال أفريقيا وطبرستان، ووقف مع أبيه في موقعة الجمل وصفين وحروبه ضد الخوارج.

    [عدل] فترة خلافتهاستلم الحكم بعد والده، وكان هذا في 6 شهور فقط وقيل 8 أشهر، وكان أول من بايع الحسن قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري فقال‏:‏ أبسط يدك على كتاب الله وسنة رسوله وقتال المخالفين فقال الحسن ‏:‏ "على كتاب الله وسنة رسوله فإنهما ثابتان"

    [عدل] صلحه مع معاويةكادت ان تندلع الحرب بين الحسن ومعاوية وانصاره من الشام ؛ فقد سار الجيشان حتى التقيا في في موضع يقال له (مسكن) بناحية الأنبار ؛ كان حريصًا على المسلمين وعدم تفرقهم، فتنازل عن الرئاسة لما لتكون الرئاسة واحدة في المسلمين جميعاً، ولإنهاء الفتنة وإراقة الدماء وقيل كان تسليم حسن الأمر إِلى معاوية في ربيع الأول سنة إحدى وأربعين وقيل في ربيع الآخر وقيل في جمادى الأولى ؛ فلما تنازل عن الرئاسة أصلح الله بذلك بين الفئتين كما أخبر بذلك رسول الله حين قال: «ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين» [البخاري]. وسمي العام الذي تنازل فيه الحسن عن الرئاسة لمعاوية بعام الجماعة، وكان ذلك سنة (40هـ). قد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال‏:‏ ‏"الخلافة بعدي ثلاثون سنة ثم يعود ملكاً عضوضاً" ‏وكان آخر الثلاثين يوم انحرف الناس عن الامام الحسن وبويع معاوية.

    و قد جاء في الكامل في التاريخ لابن الأثير أن الحسن سلم الأمر إلى معاوية، لأنه لما راسله معاوية في تسليم الخلافة إليه خطب الناس ،فحمد الله وأثنى عليه وقال: إنّا والله ما يثنينا عن أهل الشام شك ولا ندم، وإنما كنا نقاتل أهل الشام بالسلامة والصبر فشيبت السلامة بالعداوة، والصبر بالجزع، وكنتم في مسيركم إلى صفين ودينكم أمام دنياكم، وأصبحتم اليوم ودنياكم أمام دينكم، ألا وقد أصبحتم بين قتيلين : قتيل بصفين تبكون له، وقتيل بالنهروان تطلبون بثأره، وأما الباقي فخاذل، وأما الباكي فثائر، ألا وإن معاوية دعانا لأمر ليس فيه عزّ ولا نصفة، فإن أردتم الموت رددناه عليه وحاكمناه إلى الله عز وجل، بظُبي السيوف، وإن أردتم الحياة قبلناه وأخذنا لكم الرضى. فناداه الناس من كل جانب : البقية البقية! وأمضى الصلُح.[8]

    وقال البخاري في كتاب الصلح : حدثنا عبد الله بن محمد ثنا سفيان عن أبي موسى قال: سمعت الحسن يقول: «استقبل والله الحسن بن علي معاوية بن أبي سفيان بكتائب أمثال الجبال، فقال عمرو بن العاص: إني لأرى كتائب لا تُولي حتى تقتل أقرانها، فقال معاويه - وكان والله خير الرجلين - : إن قتل هؤلاء هؤلاء، وهؤلاء هؤلاء من لي بأمور الناس ؟ من لي بضعفتهم؟ من لي بنسائهم، فبعث إليه رجلين من قريش من بني عبد شمس - عبد الرحمن بن سمرة، وعبد الله بن عامر، قال اذهبا إلى هذا الرجل فاعرضا عليه وقولا له واطلبا إليه، فأتياه فدخلا عليه فتكلما وقالا له وطلبا إليه.»

    منه تنتسب سلالة السعديون التي حكمت المغرب بين القرنين 16 و 17
    [9]

    ومنه أيضا تنتسب سلالة الصوفي الكبير والعلامة النحرير الشيخ ماءالعينين
    [عدل] شروط الصلحما يذكره المؤرخون في هذا الشأن هو صحيفة كتب عليها الإمام الحسن شروطه مقابل الصلح، ولم يذكر أي من المؤرخين كل ما كتبه عليها، إنما تعرضوا لبعض ما فيها، إلا أنه يمكن أن نصل إلى عدد جيد من الشروط بتتبع المصادر والتوفيق فيما بينها، ويمكن تقسيم هذه الشروط إلى ثلاثة أقسام:

    1- أن تؤول الخلافة إلى الإمام الحسن بعد وفاة معاوية. أو إلى الإمام الحسين إن لم يكن الحسن على قيد الحياة.

    2- أن يستلم معاوية إدارة الدولة بشرط العمل بكتاب الله وسنّة نبيّه.

    3- أن يكفل معاوية سلامة أنصار علي ولا يُساء إليهما بداً..[10]

    [عدل] صفاته وخصاله[عدل] شكله وهيئتهكان أشبه الناس بجده رسول الله في وجهه فقد كان أبيض مشرب بالحمرة، فعن عقبة بن الحارث أن أبا بكر الصديق لقي الحسن بن علي فضمه إليه وقال بأبي شبيه بالنبي ليس شبيه بعلي وعلي يضحك، وكان شديد الشبه بأبيه في هيئة جسمه حيث أنه لم يكن بالطويل ولا النحيف بل كان عريضا.

    [عدل] الكرم والعطاءسمع رجلاً إلى جنبه في المسجد الحرام يسأل الله أن يرزقه عشرة آلاف درهم، فانصرف إلى بيته وبعث إليه بعشرة آلاف درهم.
    وحيّت جارية للحسن بطاقة ريحان، فقال لها: « أنت حرّة لوجه الله » فقيل له في ذلك، فقال أدّبنا الله فقال: « {وإذا حيّيتم بتحيّة فحيّوا بأحسن منها} وكان أحسن منها إعتاقها ».
    وقد قسّم كلّ ما يملكه نصفين، ثلاث مرّات في حياته، وحتّى نعله، ثمّ وزّعه في سبيل الله كما يقول عنه الرّاوي مخاطباً إيّاه «وقد قاسمت ربّك مالك ثلاث مرّات حتّى النّعل والنّعل».
    ويذكر أنه في أحد الأيام دخل فقير المسجد يسأل الناس فأرشده رجلا إلى الرجال الذين كانوا في ذلك الجانب من المسجد ليسألهم، وحين توجه إليهم فإذا بهم: الحسن والحسين، وعبد الله بن جعفر. فبادر الإمام الحسن بإعطاء الفقير 50 درهم، والإمام الحسين أعطاه 49 درهم، وعبد الله بن جعفر أعطاه 48 درهم.
    وكان من ألقابه "الزكي"، و"كريم أهل البيت".
    [عدل] الحلمروي أنّ شاميّاً رأى الإمام راكباً فجعل يلعنه والحسن لا يردّ، فلمّا فرغ أقبل الحسن فسلّم عليه وضحك فقال: « أيّها الشّيخ أظنّك غريباً ولعلّك شبّهت، فلو استعتبتنا أعتبناك، ولو سألتنا أعطيناك، ولو استرشدتنا أرشدناك، ولو استحملتنا أحملناك، وإن كنت جائعاً أشبعناك، وإن كنت عرياناً كسوناك، وإن كنت محتاجاً أغنيناك، وإن كنت طريداً آويناك، وإن كان لك حاجة قضيناها لك، فلو حرّكت رحلك إلينا وكنت ضيفنا إلى وقت ارتحالك كان أعود عليك، لانّ لنا موضعاً رحباً وجاهاً عريضاً ومالاً كثيراً».فلمّا سمع الرّجل كلامه بكى، ثمّ قال: أشهد أنّك خليفة الله في أرضه، ألله أعلم حيث يجعل رسالته.
    ومروان بن الحكم، لمّا مات الحسن، بكى مروان في جنازته، فقال له الحسين، أتبكيه وقد كنت تُجرَّعه ما تُجرّعه؟ فقال: إنّي كنت أفعل ذلك إلى أحلم من هذا، وأشار بيده إلى الجبل.
    [عدل] من أقواله وحكمهلا تعاجل الذنب بالعقوبة واجعل بينهما للاعتذار طريقاً.
    المزاح يأكل الهيبة، وقد أكثر من الهيبة الصامت.
    الفرصة سريعة الفوت، بطيئة العود.
    تُجهل النعم ما أقامت، فإذا ولت عرفت.
    ما تشاور قوم إلا هدوا إلى رشدهم.
    اللؤم أن لا تشكر النعمة.
    الخير الذي لا شر فيه: الشكر مع النعمة، والصبر على النازلة.
    هلاك المرء في ثلاث، الكبر والحرص والحسد، فالكبر هلاك الدين، وبه لعن إبليس، والحرص عدو النفس، به أخرج آدم من الجنة، والحسد رائد السوء، ومنه قتل قابيل هابيل.
    لا أدب لمن لا عقل له، ولا مروءة لمن لا همة له، ولا حياء لمن لا دين له، ورأس العقل معاشرة الناس بالجميل، وبالعقل تدرك الداران جميعاً، ومن حرم العقل حرمهما جميعاً. [11]
    مكارم الأخلاق عشر: صدق اللسان، وصدق البأس، وإعطاء السائل، وحسن الخلق، والمكافأة بالصنائع، وصلة الرحم، والترحم على الجار، ومعرفة الحق للصاحب، وقري الضيف، ورأسهن الحياء.
    فوت الحاجة خير من طلبها إلى غير أهلها. [12]
    ما رأيت ظالماً أشبه بمظلوم من الحاسد. [13]
    علّم الناس علمك، وتعلّم علم غيرك، فتكون قد أتقنت علمك، وعلمت ما لم تعلم. [14]
    لرجل أبلّ من علة: إن الله قد ذكرك فاذكره، وأقالك فاشكره.
    إذا أضرت النوافل بالفريضة فارفضوها.
    من تذكر بعد السفر اعتدّ.
    بينكم وبين الموعظة حجاب العزة.
    إن من طلب العبادة تزكى لها.
    قطع العلم عذر المتعلمين. [15]
    أحسن الحسن الخلق الحسن. [16]
    [عدل] زوجاتهأحصى الذهبي للحسن تسع أزواج هن:

    أم كلثوم بنت الفضل بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم
    خولة بنت منظور بن زَبّان بن سيار بن عمرو
    أم بشير بنت أبي مسعود، وهو عقبة بن عمرو بن ثعلبة
    جعدة بنت الأشعث بن قيس بن معدي كرب الكندي المصادر: أسد الغابة - ج1 ص562
    أم ولد تدعى بقيلة
    أم ولد تدعى ظمياء
    أم ولد تدعى صافية
    أم إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله بن عثمان التيمي
    زينب بنت سبيع بن عبد الله أخي جرير بن عبد الله البجلي
    [عدل] أبناؤهمحمد الأكبر
    الحسن المثنى بن الحسن السبط
    جعفر
    حمزة
    فاطمة
    محمد الاصغر
    زيد بن الحسن السبط
    أم الحسن
    أم الخير
    إسماعيل
    يعقوب
    القاسم
    عبد الله
    حسين الاثرم
    عبد الرحمن
    أم سلمة
    أم عبد الله
    عبد الله الأصغر
    [عدل] موتهمات 7 صفر سنة 50 هـ ودفن بالبقيع

    قتل مسموما على يد زوجته جعدة بنت الأشعث، حيث ان معاوية اغرى جعدة بالمال و الزواج من ابنه يزيد بن معاوية لكي تسم الامام الحسن عليه السلام و بالفعل قامت جعدة بدس السم الذي ارسله معاوية اليها في طعام الامام الحسن ودفن في البقيع.[17][18]

    قبلــه:
    علي بن ابي طالب الخلفاء الراشدون
    بعــده:
    --




    قبلــه:
    علي بن ابي طالب خلفاء الإسلام
    بعــده:
    معاوية بن ابي سفيان




    قبلــه:
    علي بن ابي طالب أئمة الشيعة
    661 - 669 بعــده:
    الحسين بن علي




    [عدل] كتب عن الإمام الحسن لدى ويكي مصدر نص أصلي يتعلق بهذا المقال: الحسن بن علي بن أبي طالب
    أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير / 2/10
    الإصابة في تمييز الصحابة / 1/ 328
    إنها فاطمة الزهراء ـ د/ محمد عبده يماني 201.
    علي بن أبي طالب والحسن بن علي / محمد علي مغربي /441.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 4:20 am